قلوب رقيقه
اهلا و سهلا عزيزي الزائر و يسعدني انضمامك لنا و التسجيل في المنتدي
قلوب رقيقه
اهلا و سهلا عزيزي الزائر و يسعدني انضمامك لنا و التسجيل في المنتدي
قلوب رقيقه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


احدث البرامج و الافلام و الموضوغات العامه-
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا و مرحبا بكم و يسعدنا انضمامكم لنا
من قلوب رقيقه مرحبا بكم في منتداكم ونرجو ان تقضوا معنا اجمل الاوقات

 

 مشاهد من يوم الحساب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور
عضو/ة جديد/ة
عضو/ة جديد/ة



عدد المساهمات : 11
نقاط : 33
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/08/2010

مشاهد من يوم الحساب Empty
مُساهمةموضوع: مشاهد من يوم الحساب   مشاهد من يوم الحساب I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 06, 2010 5:23 am

من
حكمة الله سبحانه وتعالى أن جعل الحياة الدنيا دار اجتهاد وعمل ، وجعل
الآخرة دار حساب وجزاء ، يحاسب فيها الناس ، فيجزى المحسن على إحسانه ،
والمسيء على إساءته ، قال تعالى: {ليجزي الله كل نفس ما كسبت إن الله سريع
الحساب}... (إبراهيم:51)، ففي ذلك اليوم يقف العباد بين يدي ربهم خاضعين
أذلاء ، يكلمهم ربهم شفاها من غير ترجمان ، فيسألهم عن الصغير والكبير ،
والنقير والقطمير ، مع ما هم عليه من العنت والمشقة ، ومعاينة أهوال ذلك
اليوم العظيم ، فياله من موقف ، وياله من مقام تخشع فيه القلوب ، وتنكس فيه
الرؤوس ، نسأل الله الثبات حتى الممات .

ويبدأ
الحساب بشفاعة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك أن الخلق يطول بهم
المقام في الموقف ، وينالهم منه تعب وشدة ، فيذهبون إلى الأنبياء ليشفعوا
لهم عند ربهم ليقضي بين العباد ، ويبدأ الحساب ، فيأتون آدم ونوحا وإبراهيم
وموسى وعيسى وكلهم يأبى عليهم ، ويذكر لنفسه ذنباً – إلا عيسى عليه السلام
- ويحيل على غيره من الأنبياء ، حتى يحيل عيسى عليه السلام على نبينا صلى
الله عليه وسلم ، فيأتي الناس النبي صلى الله عليه وسلم فيقول : أنا لها ،
أنا لها ، فيشفع صلى الله عليه وسلم إلى ربه ليبدأ الحساب ، وهذا هو المقام
المحمود الذي وعده الله إياه .

وتختلف
محاسبة الله لعباده تبعاً لأعمالهم في الدنيا ، فقسم لا يحاسبهم الله
محاسبة من توزن حسناته وسيئاته وإنما تعد أعمالهم وتحصى عليهم ، ثم
يُدْخلون النار، وهؤلاء هم الكفار ، قال تعالى :{إن الذين كفروا وظلموا لم
يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم طريقا، إلا طريق جهنم خالدين فيها أبدا
وكان ذلك على الله يسيرا}... (النساء:168- 169) . وقال أيضا : {يعرف
المجرمون بسيماهم فيؤخذ بالنواصي والأقدام}... (الرحمن:41) .

وقسم
يدخلهم الله الجنة بغير حساب ، وهم المؤمنون الموحدون الذين تميزوا عن سائر
الأمة بحسن التوكل على الله جل وعلا ، قال صلى الله عليه وسلم : (يدخل
الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب . هم الذين لا يكتوون ولا يسترقون ،
ولا يتطيرون ، وعلى ربهم يتوكلون) متفق عليه .


ومعنى
لا يسترقون أي : أنه لا يطلبون الرقية من أحد توكلا على الله سبحانه ، وإن
كانوا يرقون أنفسهم أو يرقون غيرهم ، ومعنى لا يتطيرون أي : لا يتشاءمون ،
ومعنى لا يكتوون : لا يتداوون بالكي لتوكلهم على الله .

وقسمٌ
يعرض الله عليهم ذنوبهم عرضاً ويقررهم بها ثم يدخلهم الجنة ، قال صلى الله
عليه وسلم : (يدنوا المؤمن من ربه حتى يضع عليه كنفه – ستره - فيقرره
بذنوبه ، تعرف ذنب كذا ؟ يقول : أعرف ، رب أعرف مرتين ، فيقول : سترتها في
الدنيا وأغفرها لك اليوم ، ثم تطوى صحيفة حسناته) رواه البخاري و مسلم .

وقسم
لم يتحدد مصيرهم بعد وهم أصحاب الأعراف ، وهم قوم تساوت حسناتهم وسيئاتهم ،
فهؤلاء يوقفون على مرتفع بين الجنة والنار ، ثم يدخلهم الله الجنة برحمة
منه سبحانه ، قال تعالى : {وعلى الأعراف رجال يعرفون كلا بسيماهم ونادوا
أصحاب الجنة أن سلام عليكم لم يدخلوها وهم يطمعون}... (الأعراف:46).

وقسم
غلبت سيئاتهم حسناتهم فاستحقوا العقاب وهم عصاة المؤمنين ، وهؤلاء تحت
مشيئة الله سبحانه ، إن شاء عفا عنهم ، وإن شاء عذبهم ، ثم يخرج من عُذِّب
منهم بالنار بشفاعة الشافعين أو بكرم أرحم الراحمين جلا وعلا ، قال تعالى:
{إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد
افترى إثما عظيما}.. (النساء:48).

هذا عن
حساب المكلفين من الإنس والجن ، أما البهائم فإنها تحاسب ويقتص لبعضها من
بعض كما قال صلى الله عليه وسلم : (لتؤدنَّ الحقوق إلى أهلها يوم القيامة
حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء) رواه مسلم . والشاة الجلحاء هي
التي لا قرون لها ، والقرناء هي ذات القرون .

وأول
ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة من حقوق الله الصلاة، وأول ما يحاسب عليه
من حقوق العباد الدماء، قال صلى الله عليه وسلم: (أول ما يحاسب به العبد
الصلاة وأول ما يقضى بين الناس في الدماء) رواه النسائي وصححه الألباني .


والحقوق
المتعلقة بالخلق من أشدِّ ما يحاسب عليه العبد بعد الشرك بالله ، وذلك أن
العفو عنها مرتبط بالمظلومين أنفسهم ، والناس في ذلك اليوم أحرص ما يكونُ
على الحسنات ، لذلك أمر صلى الله عليه وسلم بالتحلل من المظالم في الدنيا
قبل أن يكون القصاص بالحسنات والسيئات ، ففي الحديث عنه صلى الله عليه وسلم
أنه قال : (من كانت له مظلمة لأخيه من عرضه أو شيء فليتحلله منه اليوم قبل
أن لا يكون دينار ولا درهم . إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته ،
وإن لم تكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه) رواه البخاري .

ومن
كمال عدل الله سبحانه وتعالى في ذلك اليوم أنه يحاسب العبد فيقرره بذنوبه ،
فإن لم يقر أشهد عليه أعضاءه ، فتشهد عليه بما عمل ، قال تعالى : {يوم
تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون}... (النور: 24)،
وتشهد عليه الملائكة الكرام الكاتبون كما ثبت ذلك في الأحاديث عن النبي صلى
الله عليه وسلم.

ومن
كمال عدله سبحانه أيضاً أنه يقيم للحساب ميزاناً يزن به أعمال الخلق ، حتى
يعلم العبد نتيجة حسابه معاينة ، فإن الله لا يظلم الناس شيئا ، قال تعالى :
{والوزن يومئذ الحق فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون . ومن خفت
موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم بما كانوا بآياتنا يظلمون}...
(الأعراف:8 – 9).

فإذا
علم المسلم ما يكون في ذلك اليوم من الحساب والعقاب ، وكيفية القصاص في
المظالم والسيئات ، كان حريَّاً به أن يحاسب نفسه قبل أن يحاسب ، كما قال
عمر رضي الله عنه : "حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وتزينوا للعرض الأكبر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل حياتي
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 101
نقاط : 101
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/08/2010

مشاهد من يوم الحساب Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاهد من يوم الحساب   مشاهد من يوم الحساب I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 10, 2010 7:53 am

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاهد من يوم الحساب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلوب رقيقه :: القسم الديني :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: